سایت مقالات فارسی – سحروکهانت در قرآن و حدیث وحدیث۹۳- قسمت ۲۳

۳٫در کتاب جواهرالسنیه فی الاحادیث القدسیه در خصوص ابطال سحر آمده است :
ای محمد، سحر و جادو در میان مردم از قدیم هست، این سحر و جادو نمی‏تواند به چیزی و به کسی ضرر برساند مگر باجازه من. پس هر کس می‏خواهد از شر این‌ها در امن و امان باشد بگوید:
اللّهمّ ربّ موسی و خاصّه بکلامه، و هازم من کاده بسحره بعصاه، و معیدها بعد العود ثعبانا، و تلقّفها إفک أهل الافک، و مفسد عمل الساحرین، و مبطل کید أهل الفساد، من کادنی بسحر أو بضرّ أعلمه أو لا أعلمه أو أخافه فاقطع من أسباب السماوات علمه حتّی ترجعه عنّی غیر نافذ و لا ضارّ و لا شامت، إنّی أدرأ بعظمتک فی نحور الأعداء، فکن لی منهم مدافعا أحسن مدافعه و أتمّها یا کریم.
فإنّه إذا قال ذلک لم یضرّه سحر ساحر و لا جنّیّ و لا إنسیّ أبدا.[۲۱۶]
ترجمه:
ای خداوند موسی که او را مخصوص به تکلم با خود کرد و کسانی را که می‏خواستند برای او سحر کنند با عصایش مغلوب نمود و آن عصا را که اژدها شده بود دوباره عصا کرد و همه اهل افترا و بهتان را رسوا نمود. ای خراب‏کننده اعمال ساحران و باطل‏کننده مکر اهل فساد، کسی که می‏خواهد بوسیله سحر به من نزدیک شود و یا ضرر به من برساند، خواه من به آن‌ها عالم باشم و یا نباشم و خواه از آن‌ها بترسم یا نترسم بوسیله اسباب آسمانی، علم آن ساحر و جادوگر را از من قطع کن تا بدون ضرر و خسران از من دور شوند.
زیرا من عظمت تو در جلوگیری از دشمنان پناه می‏برم. پس تو در مقابل آن‌ها برایم مدافع باش، بهترین و کاملترین مدافع‌ها. و این لطف را در باره‏ام تمام کن، ای کریم.
وقتی که بنده‏ام این مطالب را بگوید، هیچ ساحری نمی‏تواند به او ضرر برساند و هیچ جنی نمی‏تواند او را بترساند.[۲۱۷]
حرز به معناى پناهگاه و جاى محکم و استوار و دعائى که بر کاغذ نویسند و براى دفع چشم زخم یا دفع بلا همراه خود نگهدارند، و تعویذ هم معناى شبیه حرز دارد و بـه مـعـنـاى پناه دادن نیز آمده است

  1. برای دفع سحر از سحرشده یرکاغذی این تعویذ را نوشته و بر او بیاویزند.

وَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ: هَذِهِ الْعُوذَهُ الَّتِی أَمْلَاهَا عَلَیْنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع یَذْکُرُ آن‌ها وِرَاثَهٌ وَ آن‌ها تُبْطِلُ السِّحْرَ تُکْتَبُ عَلَی وَرَقٍ وَ یُعَلَّقُ عَلَی الْمَسْحُورِ: «قالَ مُوسی‏ ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَیُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا یُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِینَ وَ یُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِکَلِماتِهِ وَ لَوْ کَرِهَ الْمُجْرِمُونَ‏ أَ أَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السماءُ بَناها رَفَعَ سَمْکَها فَسَوَّاها .الْآیَاتِ‏ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَ بَطَلَ ما کانُوا یَعْمَلُونَ فَغُلِبُوا هُنالِکَ وَ انْقَلَبُوا صاغِرِینَ وَ أُلْقِیَ السَّحَرَهُ ساجِدِینَ قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِینَ رَبِّ مُوسی‏ وَ هارُونَ‏.»[۲۱۸]

  1. برا دفع سحر از مسحورهفت بار بر سحر شده بخواند:

(سَنَشُدُّ عَضُدَکَ بِأَخِیکَ وَ نَجْعَلُ‏ لَکُما سُلْطاناً فَلا یَصِلُونَ إِلَیْکُما بِآیاتِنا أَنْتُما وَ مَنِ اتَّبَعَکُمَا الْغالِبُونَ‏).[۲۱۹]

  1. برای دور کردن تاثیرات سحر و طلسم و دفع شیاطین، دعای نبوی عظیم الشان ذیل بسیار نافع و مجرب است:

بسم الله الرحمن الرحیم
(( نودی باسم یا محمد صلى اللّه علیه و آله و سلم من خاف فی الأرض جانا أو شیطانا فلیقل حین یدخله الروع یا اللّه الإله الأکبر القاهر، بقدرته جمیع عباده و المطاع لعظمته عند کل خلیقته و الممضی مشیئته لسابق قدره أنت تکلأ ما خلقت باللیل و النهار و لا یمنع من أردت به سؤلی بشیء دونک من ذلک السوء و لا یحول أحد دونک بین أحد و ما ترید به من الخیر کل ما یرى و ما لا یرى فی قبضتک و جعلت قبائل الجن و الشیاطین یرونا و لا نراهم و إنا لکیدهم خائف فأمنی من شرهم و باسهم بحق سلطانک العزیز یا عزیز )).

  1. قراءه سوره الجن‏

عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِیرٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: مَنْ أَکْثَرَ قِرَاءَهَ قُلْ أُوحِیَ إِلَیَ‏ لَمْ یُصِبْهُ فِی الْحَیَاهِ الدُّنْیَا شَیْ‏ءٌ مِنْ أَعْیُنِ الْجِنِّ وَ لَا نَفْثِهِمْ وَ لَا سِحْرِهِمْ‏ وَ لَا مِنْ کَیْدِهِمْ وَ کَانَ مَعَ مُحَمَّدٍ ص فَیَقُولُ یَا رَبِّ لَا أُرِیدُ بِهِ بَدَلًا وَ لَا أُرِیدُ أَنْ أَبْغِیَ عَنْهُ حِوَلًا. [۲۲۰]
قرائت سوره جنّ‏
از حنان بن سدیر روایت شده است که امام صادق علیه السّلام فرمود:
هر کس زیاد سوره‏ قُلْ أُوحِیَ إِلَیَ‏ (جن)را قرائت کند در تمام عمر دچار چشم زخم جن و دمیدن و (جادو) و سحر و مکر ایشان نگردد، و با محمّد صلّی اللَّه علیه و اله و سلّم باشد، و گوید بار الها من خواهان تبدیل این مقام و انتقال از آن نیستم.[۲۲۱]

  1. حرز امیر مؤمنان علیه السلام

برای کسی که او را سحر کرده‏اند، و مصروع و دفع سمّ و شیطان و هر چه که انسان از او می‌ترسد این حرز را بنویس و هر که این نامه را بگردن آویزد از دزد و درّنده و مار و عقرب و هر چیز موذی نترسد:
بسم الله الرحمن الرحیم ای کنوش‌ ای کنوش ارشش عطینطینطح میظطرون فریالسنون ما و ما ساما سوما یاطیطشا لوش خیطوش مشفقیش مشاصعوش او طیعینوش لیطیفتکش هذا هذا و ما کُنْتَ بِجانِبِ الْغَرْبِیِّ إِذْ قَضَیْنا إِلی‏ مُوسَی الْأَمْرَ وَ ما کُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِینَ‏ اخرج بقدره الله منها ایها اللعین بعزه رب العالمین، اخرج و الا کنت من المسجونین، اخرج منها (فَما یَکُونُ لَکَ أَنْ تَتَکَبَّرَ فِیها فَاخْرُجْ إِنَّکَ مِنَ الصَّاغِرِینَ‏) اخرج- مذؤما مدحورا ملعونا کَما لَعَنَّا أَصْحابَ السَّبْتِ وَ کانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا، اخرج یا ذوی المخزون، اخرج یا سورا سور بالاسم المخزون یا میططرون طرعون‏ مراعون‏ فَتَبارَکَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِینَ‏ یا هیّا شراهیا حیا قیوما بالاسم المکتوب علی جبهه اسرافیل، اطرد عن صاحب هذا الکتاب کل جنی و جنیه و شیطان و شیطانه و تابع و تابعه و ساحر و ساحره و غول و غوله و کل متعبث و عابث یعبث بابن آدم و لا حول و لا قوه الا باللَّه العلی العظیم و صلی الله علی محمد و آله الطیبین و عترته الطاهرین)[۲۲۲]

  1. حرز حضرت سجّاد علیه السلام

برای دفع سحر و شیاطین این حزر خوانده و همراه باشد.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ‏ بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ شَدَدْتُ أَفْوَاهَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ وَ الشَّیَاطِینِ وَ السَّحَرَهِ وَ الْأَبَالِسَهِ مِنَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ وَ الشَّیَاطِینِ وَ السَّلَاطِینِ وَ مَنْ یَلُوذُ بِهِمْ بِاللَّهِ الْعَزِیزِ الْأَعَزِّ وَ بِاللَّهِ الْکَبِیرِ الْأَکْبَرِ بِسْمِ اللَّهِ الظَّاهِرِ الْبَاطِنِ الْمَکْنُونِ الْمَخْزُونِ الَّذِی أَقَامَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ‏ ثُمَّ اسْتَوی‏ عَلَی الْعَرْشِ‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ‏ وَ وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَیْهِمْ بِما ظَلَمُوا فَهُمْ لا یَنْطِقُونَ‏ قالَ اخْسَؤُا فِیها وَ لا تُکَلِّمُونِ‏ وَ عَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَیِّ الْقَیُّومِ وَ قَدْ خابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً وَ خَشَعَتِ الْأَصْواتُ لِلرَّحْمنِ فَلا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْساً وَ جَعَلْنا عَلی‏ قُلُوبِهِمْ أَکِنَّهً أَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذانِهِمْ وَقْراً وَ إِذا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلی‏ أَدْبارِهِمْ نُفُوراً وَ إِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَیْنَکَ وَ بَیْنَ الَّذِینَ لا یُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَهِ حِجاباً مَسْتُوراً وَ جَعَلْنا مِنْ بَیْنِ أَیْدِیهِمْ سَدًّا وَ مِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَیْناهُمْ فَهُمْ لا یُبْصِرُونَ‏ الْیَوْمَ نَخْتِمُ عَلی‏ أَفْواهِهِمْ وَ تُکَلِّمُنا أَیْدِیهِمْ وَ تَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِما کانُوا یَکْسِبُونَ‏ لَوْ أَنْفَقْتَ ما فِی الْأَرْضِ جَمِیعاً ما أَلَّفْتَ بَیْنَ قُلُوبِهِمْ وَ لکِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَیْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِیزٌ حَکِیمٌ‏.[۲۲۳]

  1. حرز حضرت رضا علیه السلام

برای دانلود متن کامل پایان نامه به سایت  fotka.ir  مراجعه نمایید.